صفحة 1 من 11 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 104

الموضوع: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 17/01/2012م

  1. #1
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 17/01/2012م

    خزن الاحتياطيات النفطية دشن المرحلة النوعية.. و5 اتفاقيات توطد العلاقة بين شرق القارة وغربها

    الرياض تعيد ضبط الميزان التجاري مع أقطاب الاقتصاد العالمي





    خادم الحرمين الشريفين يبحث مع رئيس الوزراء الصيني والوفد المرافق له، عدداً من القضايا الدولية والإقليمية وبرامج التعاون بين البلدين أمس الأول. واس

    حسن الحسيني من باريس
    في عام 1812 وخلال عودته من حملته على روسيا، قال الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابارت ''عندما تستيقظ الصين فإن العالم سيرتعد، يجب ترك هذا العملاق نائما''.
    ويعني ذلك أن قرنين مرا على نبوءة نابليون. فالصين اليوم تعتبر ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم، بعد الولايات المتحدة، هي باتت تسبقها بالنسبة للبضائع المصنعة، حيث بلغت حصتها منها في السوق العالمية العام الماضي 19.8 في المائة، بينما بلغت حصة الولايات المتحدة 19.4 في المائة وأول مصر في العالم بات صينيا وأكبر نسبة نمو اقتصادي في العالم تسجل في الصين وكذلك أكبر فائض تجاري.
    وكان يتعين على الصين أن تكبو أكثر من قرن ونصف قبل أن تستيقظ، وها هي اليوم تقلق الغرب واليابان بقوتها الاقتصادية وبحجم فائض الاحتياط بالعملات الصعبة لديها والذي يزيد على 620 مليار يورو مودعة في المصرف المركزي الصيني، وفي الصناديق السيادية التي تملكها الصين الشعبية وهونج كونج.
    وإذا ما استمر معدل النمو الاقتصادي الصيني على الوتيرة الحالية فإن الصين بعد 20 عاما ستصبح أكبر قوة اقتصادية في العالم، وبدأت أيضا تنزل الولايات المتحدة عن الكثير من العروش التي تتربع عليها. فإضافة إلى أنها أزاحتها عن عرش أكبر بلد مصنع للبضائع، ها هي شنغهاي لؤلؤة آسيا تزيح نيويورك عن عرش أكبر مدينة في العالم. فالمدينة الصينية الثانية أصبحت الأولى في العالم من حيث عدد سكانها الـ 23 مليون نسمة.
    ومن الآن وحتى عام 2020 فإن شنغهاي ستحتضن أكبر مرفأ في العالم. وستتحول إلى أكبر مركز مالي وسط شبكة حديثة ومتطورة في المواصلات حيث تتقاطع القطارات الممغنطة مع شبكات الطرقات السريعة المعلقة.
    والدولاب يدور وهي تقف شامخة الآن بعد الاحتلال الياباني والحرب التي خاضها الحزب الشيوعي الصيني ضده ومن ثم الحرب الأهلية التي انتهت مع ولادة النظام الجديد الحالي المتجدد في عام 1949.
    نجمة الشرق أراد لها باني الصين الحديثة ديانج كزياو بينج الذي استلم السلطة عام 1977، والمعروف بأبي الإصلاح، أن تكون واجهة انفتاح الصين على العالم. هذا الانفتاح بدأت ديانج كزياو بينج، الذي قرر أن يحول بلاده إلى مصنع العالم في مطلع الثمانينيات بعد أن أنشأ أربع مناطق صناعية لجذب الاستثمارات الأجنبية ويومها لم يكن حجم الصين في الاقتصاد العالمي يتجاوز بالنسبة المئوية عدد أصابع اليد. ووضع والد الصين الحديثة نظام الاقتصاد الرأسمالي تحت الرقابة الصارمة للحزب الشيوعي الصيني، وتوفي ديانج كزياو بينج عام 1997 عن عمر يناهز الـ 93 عاما، ونشير بالمناسبة إلى أنه هاجر إلى باريس عام 1920 عندما كان في الـ 16 من عمره ليتعلم من الغرب كيفية إنقاذ الصين. وقيد له أن يرى بلاده، بفضل النظام الذي وضعه وأشرف على تطبيقه بقبضة من حديد أن يرى إمبراطورية الوسط تستعيد بعضا من مكانتها على الساحة الدولية وفي الاقتصاد العالمي. ففي حياته بدأ الميزان التجاري الصيني يسجل الفائض بمليارات الدولارات ففي 1990 كان تسعة مليارات ليتخطى في منتصف التسعينيات الـ 12 مليارا.

    الدور السعودي في دعم النمو الصيني
    في عام 1990 تأسست العلاقات الدبلوماسية بين الصين والسعودية، وتطورت العلاقات الاقتصادية بوتيرة سريعة، فخلال عقد ارتفعت الصادرات الصينية إلى المملكة بنسبة 167 في المائة من 1.66 مليار سعودي في عام 1990 إلى 4.44 مليار ريال في عام 2000 لترتفع إلى 45.13 مليار ريال سعودية عام 2008 وفي الفترة ذاتها نمت الصادرات السعودية إلى الصين من 158 مليون ريال سعودي إلى 5.63 مليار ريال.
    وفي عام 1998 قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بزيارة الصين عندما كان وليا للعهد، وبعد هذه الزيارة وبين عامي 2000 و2008 نمت الصادرات السعودية إلى الصين بنسبة 9.3 في المائة ووصلت قيمتها 116.25 مليار ريال سعودي.
    وبعد زيارة الملك عبد الله التاريخية إلى الصين عام 2006 أصبحت إمبراطورية الوسط المستورد الثاني للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة، وفي عام 2007 تحولت المملكة إلى أكبر مصدر للنفط إلى الصين ووصلت كميات النفط السعودي المصدرة إليها في عام 2008 إلى 720 ألف برميل يوميا.
    ومنذ عام 2006 بعد زيارة الملك عبد الله بدأت المملكة بمساعدة الصين في بناء مخزونها الاحتياطي الاستراتيجي من النفط الذي يبلغ 35 مليون برميل.
    كما أن هناك أكثر من 70 شركة صينية تعمل في السعودية في مجال الإنشاءات، وتنامي التعاون بين الصين والسعودية يساعد إمبراطورية الوسط على مواصلة النمو الاقتصادي الصيني المطرد الذي في حاجة إلى النفط السعودي. ومن المتوقع أن يتضاعف إمداد النفط السعودي إلى الصين في عام 2015 ليصل إلى 1.5 مليون برميل يوميا، هذا إضافة إلى الاتفاقيات الموقعة في مجال زيادة قدرات الصين على تكرير النفط السعودي، وهذا يعني أن السلطات الصينية تعتبر أن معدلات النمو الاقتصادي في بلادها ستتواصل مرتفعة خلال السنوات المقبلة.
    إمبراطورية الوسط تتحول، تزدهر، على عكس أوروبا التي تعاني الانكماش والتجزئة السياسية وخاصة في أزمة الديون.
    خلال قمة مجموعة العشرين الشهر الماضي في مدينة كان اضطر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انتظار ضيفه الصيني لمدة عشر دقائق عند مدخل قصر المؤتمرات. والرئيس هو جينتاو خرج عن عرف بروتوكول التواضع الصيني المعروف ليسير على طريق روح الفتح ساركوزي كان يأمل بأن تعلن الصين عن تقديم 100 مليار يورو لصندوق الاستقرار الأوروبي. والرئيس الصيني ترك وزير خارجيته يلمح إلى استعداد بكين لمساعدة منطقة اليورو، وقبل أيام أعلنت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الصيني أن بلادها غير قادرة على المساعد حتى الآن لم يوقع الصينيون على شيك مساعدة اليورو، ولكن خلال الأشهر الماضية، وفي كل مرة كان اليورو مهددا بالانهيار في سوق أسعار صرف العملات، كان الإنقاذ يأتي من بكين من خلال تصريح لمسؤول صيني حول ثقة الصين باليورو.
    ولم يكتف المسؤولون الصينيون بالتصريحات فوفقا لصحيفة ''فياننشيال تايمز'' لقد اشترت الصين بعيدا عن الأضواء بقيمة 630 مليار يورو سندات خزانة محررة باليورو.
    والصين لا تكتفي بشراء سندات الخزانة في دول منطقة اليورو. بل أنها تستثمر في أوروبا بوتيرة عالية جدا على غرار استثماراتها في إفريقيا وفي أمريكا على غرار استثماراتها في إفريقيا وفي أمريكا اللاتينية. ففي تشرين الأول (أكتوبر) 2010 وآذار (مارس) 2011 بلغ حجم الاستثمارات الصينية 64 مليار يورو. أي حجم استثماراتها في القارة القديمة في عام 2008 حتى عام 2010. وهو المبلغ الذي يبدو صغيرا مقارنة بحجم الاستثمارات الصينية في العالم 365 مليار يورو، هو الجزء الظاهر من جبل الجليد. فالصين تشتري حصصا في الشركات الأوروبية عبر اللجان الضريبية والشركات الوهمية وتلك المسجلة في هونج كونج، وتقول فرانسوز لوموان الباحثة المختصة في الصين لمجلة ''الاكسبونسيون'' الاقتصادية إن المبالغ الظاهرة في الاستثمارات الصينية في أوروبا يمكن أن تضرب في عشرة أضعاف. فالصين تتبضع في أوروبا المنحسرة اقتصاديا. تشتري حصصا في الشركات وتستحوذ على مؤسسات في جميع القطاعات الاقتصادية. في السياحة والفنادق إلى المصنعة للقطع الاستراتيجية مرورا بالمرافئ وشركة تصنيع الآلات العملاقة والسيارات والمعادن والكماليات وصولا إلى التكنولوجيا الحديثة. وفي كل مكان يمكن للصينيين الوصول إليه يستثمرون أموالهم حتى في زراعة الكرمة وإنتاج النبيذ الفرنسي الفاخر. يشترون حصصا في مجموعة توتال النفطية الفرنسية وفيشير أدماسيد كومبوزيت النمساوية التي تصنع قطع غيار لشركة بوينج الأمريكية لصناعة الطيران. واشتروا شركات صناعة السيارات إم جبي روفر البريطانية وفولفو وساب السويديتين. وهم لا يكتفون بذلك بل يشترون براءات الاختراعات والمرافق المهمة.
    وخلال السنوات الخمس الأخيرة ضاعف الصينيون حجم استثماراتهم في العديد من البلدان الأوروبية في إيطاليا ضعفين، في إسبانيا أربعة أضعاف، في كل من ألمانيا وفرنسا خمسة أضعاف، وفي بريطانيا تسعة في كل من هولندا والنمسا 12 ضعفا، في سويسرا 27 ضعفا، في السويد 258 ضعفا، وفي الترويج 962 ضعفا وفي كل من هنغاريا واليونان ألف ضعف.
    سمير رحال الخبير بالشؤون الصينية يقول إن بكين ستسعى خلال السنوات الخمس المقبلة، وفقا للخطة الخمسية 2011 ــ 2016 إلى الحصول على التكنولوجيا المتطورة براءات الاختراع، والخبرات الصناعية وشراء الصين لشركات تصنيع السيارات إم جي روفر البريطانية وفولفو وساب السويديتين يدخل ضمن هذه الاستراتيجية.
    كما أن بعض الخبراء الأوروبيين في الشؤون الصينية يعتقد أن المسؤولين الصينيين سينتقلون إلى مرحلة لاحقة بعد أن فهموا أن شبكات التوزيع تربح أكثر من عمليات التصنيع، ومن هنا يقول هؤلاء شراء المسؤولين الصينيين للمرافئ في اليونان وإيطاليا.
    ويتوقع هؤلاء أن تستثمر الصين خلال المرحلة المقبلة بشراء شركات المحال التجارية الكبرى الحلقة المهمة في عمليات توزيع المنتجات الصينية، ويعطي أوليفيه مارك رئيس للشركة وروبا تشاينا كابيتال مثال تصنيع وتسويق الجرابات (الكلسات) فتصنيع الجوز منها يكلف ثمانية سنتيمات ويباع لتجار الجملة بـ 14 سنتيما، وهؤلاء يبيعونها للمحال التجارية الكبرى التي تبيعها بثلاثة يورو. كما يتوقعون أن تستثمر بكين في شركات الطرقات السريعة وبالمستودعات بالقرب من المطارات لتكتمل حلقات تصنيع وتسويق المنتجات الصينية.
    والأزمة الاقتصادية التي تعصف بأوروبا ترجح أن تزيد الصين في استثماراتها. وتجعل مسؤولي الشركات الأوروبية يأملون أن يأتيهم الفرج من الصين. فاحتياط العملات لديها يكفي لشراء الديون السيادية لإيطاليا مجتمعين أو لشراء أكبر 80 شركة مدرجة في البورصات الأوروبية، ولعل هذا ما دفع بجان باساكال تريكوار رئيس شركة ستنايدر إلكتريك للإعلان لدى استقباله لوفد من رجال الأعمال الصينيين قبل أسبوعين في باريس، أنه من الشرعي والمنطقي أن تساهم ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم من الشركات الفرنسية، فهذه المسألة تدخل في إطار التطور الطبيعي على المستوى العالمي، وهذه الدعوة جاءت على الرغم من تحذير وكالة فيتش للتصنيف الائتماني من أن نتائج معظم كبريات الشركات الأوروبية باتت مرتبطة بالنمو الاقتصادي في الصين.
    وسط هذه يهبط النمو الاقتصادي؟ وسط هذه الأجواء سجلت الصين الشهر الماضي أكبر تراجع لإنتاجها الصناعي منذ صيف عام 2009. حيث ارتفع التباطؤ بالإنتاج الصناعي إلى 0.8 في المائة. كما تباطأت الاستثمارات في رؤوس الأموال الثابتة لتصل إلى 25.4 في المائة مقابل 24.9 في المائة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري وفقا للمكتب الصيني للإحصاءات الذي أشار إلى أنه لأول مرة ومنذ 33 شهرا تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي من شهر إلى آخر، وبدأت مؤشرات النمو الاقتصادي في الصين تظهر ضعفا في الوقت الذي ترتفع فيه نسبة التضخم إلى 4.2 في المائة خلال عام هذه التطورات بجزء منها ناتجة عن الأزمة في الولايات المتحدة وأوروبا تضغط على الصادرات الصينية، ويرى بعض الخبراء أن المؤشر إلى أن معدل النمو الاقتصادي في الصين سيهبط بقوة في عام 2013.
    كما أن بلومبرج تتوقع أن يتراجع النمو الاقتصادي في الصين إلى 5 في المائة في عام 2016.
    ويعزو ''المبشرون'' بتراجع نمو الاقتصاد الصيني إلى عدة عوامل منها الكوارث في حوادث القطارات، التي تشكك بالقدرات التكنولوجية للصين، معنويات عمال المناجم الهابطة، انهيار الصادرات الفقاعة العقارية والديون الداخلية التي تصل في رأي بعض هؤلاء إلى 90 في المائة من الناتج الداخلي الخام. إضافة إلى الفوارق الاجتماعية الكبيرة. وظهور فئة متوسطة. هذا فضلا عن أن الصين خلال السنوات القليلة المقبلة ستبدأ بقلب هرمها السكني، حيث سيصبح عدد المسنين أكبر من عدد الشباب.
    وبرأي هؤلاء أن الصين ستدفع ثمن عدم قدرتها على البقاء كمصنع للعالم بل يتعين عليها اختراع نموذج جديد.
    ''والمؤمنون'' بقدرة الصين على التأقلم مع المعطيات الجديدة وبتصحيح الأخطاء التي تواجهها يواصلون الاعتقاد أن النمو الاقتصادي في إمبراطورية الوسط سيتواصل.
    ويشير هؤلاء إلى الجهود التي تبذلها السلطات الصينية لإقناع الاتحاد الأوروبي أن اقتصاد بلادهم هو اقتصاد السوق ومبدئيا على بكين انتظار عام 2016 للحصول على هذا الاعتراف، الذي هو في غاية الأهمية بالنسبة للصين. لأنه يزيل من أمام منتجاتها سلاحا مهما تستخدمه المفوضية الأوروبية أمام السلع الصينية لتفرض عليها الجمارك. وإذا ما حصلت بكين على صفة اقتصاد السوق فإنها ستحصل على جواز سفر من دون تأشيرة لبضائعها.
    ويقول المثل الصيني القديم ''الذي لا يحضر لمستقبله البعيد محكوم عليه بالتصدي لمشاكله الآنية'' والصين باحتياطيها المالي العملاق من العملات الصعبة قادرة على التصدي لديونها الداخلية، فهذه الديون لا تتجاوز 40 في المائة من حجم الاحتياط المالي المتراكم لدى الصين.




  2. #2
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 17/01/2012م



    تأكيد سعودي - صيني على تعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري والاستثماري




    «الاقتصادية» من الرياض
    أكد بيان سعودي ـ صيني صدر أمس على أهمية تعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري والاستثماري بشكل فاعل وزيادة التعاون في مجالات الطاقة والبنية التحتية بما يحقق تطوراً شاملاً لعلاقات التعاون القائم بين البلدين.
    وحث البيان الختامي الصادر بعد زيارة وون جياباو رئيس مجلس الوزراء الصيني للسعودية تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، على تكثيف الزيارات المتبادلة الرفيعة المستوى والتشاور على جميع المستويات لتبادل الآراء حول مختلف المجالات والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين السعودي والصيني.
    وأكد الجانبان على دعم وتشجيع التبادل الثقافي بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي، وتشجيع التبادل والتعاون بينهما في المجالات الإعلامية والسياحية والصحية والزراعية، ودعم التعاون في مجالات الشباب والرياضة والتعليم الفني والتقني بما يعزز التفاهم والصداقة بين البلدين والشعبين الصديقين.
    وشدد الجانبان على أهمية منع انتشار أسلحة الدمار الشامل بكافة أنواعها، وأبدى الطرفان تأييدهما لجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل بما في ذلك الأسلحة النووية، وذلك طبقاً للقرارات الدولية في هذا الشأن، والعمل على تعزيز التعاون السياسي في ضوء القانون الدولي لحل النزاعات الدولية القائمة في العالم بعامة والشرق الأوسط بخاصة بالطرق السلمية وتدعيم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
    وأعاد الجانبان تأكيدهما على أن الحل العادل الشامل للنزاع العربي ـ الإسرائيلي المبني على قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة سيشكل الأساس الوطيد لاستقرار منطقة الشرق الأوسط، وسيقضي على مصدر رئيسي للتوتر والتهديد للسلم والأمن الدوليين. وفي هذا الصدد، أكد الجانبان دعمهما لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة، مؤكدين على أهمية مبادرة السلام العربية كما أقرتها قمة بيروت عام 2002 وأكدت عليها قمة الرياض عام 2007 وجرت الإشارة إليها في قرارات الأمم المتحدة والبيانات الصادرة عن اللجنة الرباعية الدولية.
    وشدد الجانبان على رفضهما القاطع للإرهاب بجميع أشكاله وصوره التي تهدد السلم والاستقرار في شتى أنحاء العالم واستعدادهما لتعزيز التعاون الأمني في هذا الصدد، واتفقا على أهمية تكثيف التعاون الدولي لمكافحته مهما كانت أسبابه.
    وأشار الجانبان إلى أن الزيارة تكللت بنجاح تام واثقين بأن ذلك سوف يعطي دفعة قوية لتطوير علاقات الصداقة والتعاون الدائمة والمستقرة.




  3. #3
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 17/01/2012م



    محافظ «تنظيم الكهرباء»: استهلاك الطاقة يستنزف 75 مليار ريال من الاقتصاد السعودي





    د. عبد الله الشهري

    يحيى الحجيري من جدة
    كشف الدكتور عبد الله الشهري محافظ هيئة تنظيم الكهرباء أن استثمارات في مجال إقامة مشاريع البنى التحتية بنحو 23 مليار ريال ستوفر نحو 75 مليار ريال للاقتصاد الوطني متى ما تم تعزيز الحفاظ على الطاقة والطاقات المتجددة من أجل تطوير البنية التحتية في المشاريع التي تنفذ من أجل البنية التحتية في المملكة.
    وقال الدكتور الشهري على هامش المنتدى الدولي للبنية التحتية تحت شعار "عرض البناء الأخضر ومشاريع البنية التحتية والنقل في دول مجلس التعاون الخليجي" الذي يقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال الجلسة الأولي للمنتدى أن المملكة تعتبر أكبر دولة منتجة للكهرباء في العالم العربي وأكبر دولة منتجة للمياه المحلاة على مستوى العالم، وتستهلك كمية كبيرة من الغاز والبترول لإنتاجها.
    وأشار إلى أن حرق هذه المواد يؤثر تأثيرا كبيرا في البيئة إذا لم تتخذ الاحتياطات لمواجهة ذلك , مبينا أن العنصر الرئيسي لمواجهة تخفيفها وتخفيف الانبعاثات الحرارية هو العمل على ترشيد استهلاك الطاقة بحيث يكون الاستهلاك متناسبا مع عدد السكان.
    وبين أن نسبة استهلاك الفرد من الكهرباء في المملكة تعادل وتفوق استهلاك الفرد في أوروبا وأمريكا، ولكن معدل الاستهلاك للفرد في تلك الدول تذهب نسبة كبيرة منه إلى الإنتاج الصناعي كطاقة منتجة, أما استهلاك الفرد في المملكة فيذهب أكثر من 80 في المائة من الطاقة إلى تكييف المباني والسبب عدم وجود نظام العزل الحراري في المباني الذي يوفر ما بين 30 إلى 40 في المائة من استهلاك الكهرباء، إلى جانب عدم كفاءة الأجهزة الكهربائية التي يمكن تحسينها، وبالتالي تعمل على توفير ما بين 25 إلى 30 في المائة من الطاقة المستهلكة.
    وأكد محافظ هيئة تنظيم الكهرباء أن أي مواطن يعمل على استخدام العزل الحراري في منزله ومكتبه ويستخدم أجهزة ذات كفاءة جيدة يخفض فاتورته أكثر من 50 في المائة إضافة إلى أن تأثيرها في الاقتصاد الوطني سيكون كبير جدا.
    وقال الشهري: "إن إدارة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية قامت بدراسة لتقييم فعالية الترشيد والتحكم في الأحمال ووجدنا أن الاستثمارت التي تصل إلى 23 مليار ريال سعودي نستطيع مقابلها توفير 75 مليارا وفرة في الاقتصاد السعودي فقط من جراء الوقود الذي يحرق. وأفاد أن البترول هو المصدر الرئيسي لدخل الدولة وحرق البترول دون مبرر يعد إسرافا وتبذيرا.
    وشدد على أهمية القيام بترشيد الكهرباء والطاقة وتوعية كافة شرائح المجتمع والقطاعات الأخرى الصناعية والعاملة في مشاريع البنية التحتية منبها إلى أن الوعظ والخطب لم تعد مجدية ولابد من العمل من أجل آلية تضمن تحقيق ما نصبو إليه وما يجب أن نحققه كدولة لها ثقلها في العالم.
    وتحدث في الجلسة العلمية الثانية التي أقيمت تحت عنوان كفاءة النقل والبناء والتخطيط جريج باجر رئيس قسم التخطيط والتصميم العمراني واللجنة التنفيذية في شركة الاستشارات الهندسية المحدودة في المملكة المتحدة التي سلط فيها الضوء على النظام العام لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أهمية أن تعتمد الدول الخليجية على الأنماط التقنية في التخطيط الاستراتيجي للبنية التحتية حتى يمكن من خلالها الوصول إلى بيئة نظيفة قادرة على توفير الحد الأدنى من الحماية والوصول بها إلى ما تتطلع إليه هذه الدول منوها بالخطوات التي بدأت تتخذها هذه الدول لمواجهة كل الأخطار المحدقة بهذه المنطقة من العالم، والقضاء على مشاكل التلوث والتأثيرات الناتجة منها.
    ثم تحدث فواز بن مفلح مدير تطوير الأعمال في شركة تبريد السعودية عن تطورات البنية التحتية في دراسة عن الكربون مفيدا أن الانبعاثات الكربونية تعد من أخطر ما يواجه البيئة في الوقت الحاضر وأن استخدام المباني الخضراء سيعمل على القضاء على تخفيض نسبة انبعاثات الكربون ويوفر استهلاك الطاقة ويعمل على وجود بيئات نموذجية نظيفة قادرة على الاستمرار،كما تطرق دانيال حجار نائي الرئيس والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط لشركة هوك الأمريكية للهندسة المعمارية الذي تحدث عن دراسة تصميم استراتيجيات لخفض التكاليف وزيادة الكفاءة في جامعة الملك عبد الله حيث تحدث عن جوانب متعددة فيما يتعلق بوجود أنظمة للطاقة النظيفة تحمي البيئة من كافة ما يواجهها.




  4. #4
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 17/01/2012م



    3 وفود سعودية تبحث عن فرص تجارية في أمريكا




    بدر العنزي من الرياض
    تبحث ثلاث بعثات تجارية مختلفة من رجال الأعمال السعوديين في وقت لاحق هذا الأسبوع، استكشاف الفرص التجارية الجديدة وتعزيز العلاقات التجارية المشتركة بين السعودية والولايات المتحدة.
    وتشارك البعثة السعودية الأولى في المؤتمر السنوي لـ "الجمعية الأمريكية للتدفئة والتبريد والتكييف"، حيث سيطلع أعضاء الوفد على أحدث التطورات التكنولوجية في هذا المجال، وسوف يجتمعون مع أهم ممثلي الشركات الأمريكية في هذا المعرض السنوي. وسيلتقي أعضاء الوفد الثاني مع نظرائهم من الشركات الأمريكية في معرض "عالم الخرسانة"، وهو الحدث السنوي الدولي الوحيد في هذه الصناعة المتخصص في الصناعات الخرسانية والبناء. وسيقوم الوفد الثالث بزيارة معرض "الرماية" السنوي، الذي يعد أكبر معرض ومؤتمر للمتخصصين في مجالات الرماية، والصيد، وقطاع تطبيق القانون.
    وقال عامر كياني، الوزير المفوض للشؤون التجارية في السفارة الأمريكية "إن هذه الوفود التجارية سوف توفر فرصا ممتازة لممثلي الشركات السعودية للالتقاء والتعرف على نظرائهم في الشركات الأمريكية". وسيقوم القسم التجاري في السفارة الأمريكية بتعريف الشركات السعودية وتقديمها لصانعي القرار في نظيراتها الأمريكية للمساعدة على تسهيل الاتفاقيات التجارية المتبادلة.
    ويؤكد المهندس سعد المعجل نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض أن الولايات المتحدة التي تعد أكبر شريك تجاري للسعودية، لديها أعلى استثمارات في المملكة خاصة في مجال الطاقة.
    ويلفت في تصريحه إلى "الاقتصادية" إلى أن من أهم المواضيع التي سيناقشها رجال الأعمال السعوديون "الوكالات التجارية والصناعية المشتركة، والشراكات التجارية مع شركات خدمات وتصنيع الطاقة، وأمريكا من أكثر الدول تقدما في صناعات البترول، ومعهد البترول الأمريكي يضع أهم الخدمات والبحث في صناعة الطاقة.
    وكان جيمس سميث، السفير الأمريكي لدى المملكة، قد أكد في وقت سابق أن تركيز الرياض على تنمية وتنويع الاقتصاد السعودي دليل على تجاوب المملكة لحل كثير من القضايا الرئيسية التي تواجه السعوديين: فرص العمل، والإسكان، ومكافحة الفساد، وتطوير المجتمع المدني، والجهاز الأمني. ("الاقتصادية" 7/12/2011)
    وقال السفير الأمريكي، إن حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله أظهرت رغبتها واستعدادها كي تكون مستجيبة بخصوص كثير من القضايا الرئيسية التي تسهم بصورة كبيرة في استقرار المملكة. ووصف السفير الأمريكي العلاقات الأمريكية - السعودية بأنها "متينة ويمكنكم رؤية النجاحات العديدة في حقول التجارة، والأعمال، والتعليم، والطب". ويؤكد السفير الأمريكي أن التحسينات الكبيرة التي أدخلت على عمل القنصليات الأمريكية في السعودية أدت إلى زيادة ضخمة في أعداد السعوديين الذين يحصلون على تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة، إذ أشار إلى أن أكثر من 120 ألف سعودي حصلوا على تأشيرات أمريكية من سفارة الولايات المتحدة في المملكة العام الماضي.




  5. #5
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 17/01/2012م



    «موديز»: يجب أن تكون إدارة المخاطر في المؤسسات المالية «فعالة»





    جون باير

    «الاقتصادية» من الرياض
    أكد مسؤول في "موديز" أن "الإصلاحات التنظيمية مثل بازل 3 تقود إلى تغييرات في صناعة الخدمات المالية في الشرق الأوسط"، لكنه حث المؤسسات المالية على أن " تستمر في التركيز على إدارة مخاطرها الائتمانية بطريقة فعالة، وزيادة تركيزها على الربحية على مستوى القروض وعلى مستوى الزبائن".
    وزاد جون باير وهو مدير أول لإدارة المنتجات في "موديز" أن اعتماد لوائح مصرفية جديدة مثل بازل 3 بات يلوح في الأفق، مشيرا إلى أن البنوك التجارية في الشرق الأوسط تتهيأ للاستجابة لمتطلبات أعلى للسيولة ولرأس المال التنظيمي، إضافة إلى تلبية المطالب المتعاظمة للمنظمين ومصالح حملة الأسهم المتعلقة بزيادة الشفافية في أنظمة المخاطر.
    وأضاف أن رؤساء إدارات المخاطر بحاجة إلى ضمان أن نظم إدارة مخاطر البيانات يمكن أن يدعم القرارات المستندة إلى الحقائق والتي تعكس المحفظة الشاملة للشركة واستراتيجياتها الخاصة بالمخاطر.
    وأكد المسؤول في موديز أنه "لكي نتمكن من التمييز على أساس تنافسي مستقبلا، ليس فقط على المؤسسات المالية أن تستمر في التركيز على إدارة مخاطرها الائتمانية بطريقة فعالة، بل وأيضا زيادة تركيزها على الربحية على مستوى القروض وعلى مستوى الزبائن، والذي يتم قياسه عادة عن طريق حساب مخاطر العائد على رأس المال RAROC".
    وقال: "يجب على الشركات أن تدرك الفائدة التي يمكن أن تجنيها الأعمال التجارية من استخدام التحليلات المتفوقة وتحسين قدرات إدارة البيانات ضمن نظام شامل لعملية إنشاء القروض"، لافتا إلى أنه "ينطوي ذلك على أكثر من مجرد توفير بيانات دقيقة، بل والحصول على بيانات كاملة ونظيفة للطرف الآخر على مستوى المعاملة من أجل حساب رأس المال التنظيمي والاقتصادي. وسوف تساعد زيادة الدقة في هذه الحسابات الشركات على تحديد وتقييم الفرص المتاحة من أجل تحسين الربحية عبر مختلف خطوط الأعمال".
    وخلص جون باير إلى أن "الفائدة الحقيقية التي يمكن أن يجنيها المساهمون تكمن في القدرة على توزيع رأس المال بشكل أكثر كفاءة، وذلك عن طريق زيادة العائد على حقوق المساهمين ROE، والقيمة المضافة للمساهمين SVA، والقيمة الاقتصادية المضافة EVA".




  6. #6
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 17/01/2012م

    هيئة مكافحة الفساد تكشف عن اختلاس لقاحات وأدوية من مستودعات وزارة الصحة




    الرياض : واس
    كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عن اختلاس وسرقة لكميات كبيرة من اللقاحات والأمصال والأدوية والأجهزة الطبية من مستودعات مديرية الشئون الصحية في إحدى المحافظات بعد إن تلقت معلومات من مصادر رسمية عن ملاحظة ترويج بعضها في السوق وبيعها لبعض المستشفيات والمراكز الصحية الأهلية بعد طمس شعار الـتأمين الموحد لدول مجلس التعاون الخليجية (s.g.h.) من بعضها وشعار وزارة الصحة من بعضها الآخر.

    صرح بذلك رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الأستاذ محمد الشريف الذي أوضح أن المتهم الرئيس في هذه القضية أمين مستودع الأدوية في تلك المديرية لقيامه بتزوير طلبات صرف الأدوية المخصصة للمراكز والمستشفيات الحكومية بإضافة كميات كبيرة إليها غير مطلوبة بقصد الاستيلاء عليها ثم تسويقها لحسابه في منشآت القطاع الخاص الطبية عن طريق مجموعة من المتعاونين معه الذين تم ضمهم إلى لائحة المتهمين.

    وقال "إنه بالتعاون مع الجهات المختصة، تم الإيقاع بالعصابة التي تقف خلف ذلك وضبطها متلبسة بالجريمة، بالرغم من محاولة أفرادها التستر خلف أسماء وألقاب وهمية ومداومتهم على استبدال شرائح هواتفهم المتنقلة بين فترة وأخرى وكل منهم لا يعرف غير الشخص الذي يموله إمعاناً في التمويه.

    وبين الأستاذ الشريف أن عدد المتهمين في هذه القضية يتجاوز العشرين شخصا من جنسيات مختلفة وتمت إحالتهم للجهات المختصة لاتخاذ ما يقتضيه النظام بشأنهم. فيما تبلغ قيمة المسروقات ملايين الريالات. وبين أن أفراد هذه العصابة كانوا يقومون بنقل وتخزين اللقاحات والأمصال بطريقة غير ملائمة تعرضها للتلف والتأثير على صلاحيتها.
    وأشاد بما تجده الهيئة من دعم مستمر من القيادة الرشيدة مما يمكنها من ممارسة عملها في مجال مكافحة الفساد.




  7. #7
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 17/01/2012م



    تأنيث المحال النسائية يرفع نسبة المشتركات السعوديات في «التأمينات»




    مويضي المطيري من الدمام
    توقعت مسؤولة في مؤسسة التأمينات الاجتماعية زيادة عدد المشتركات السعوديات المسجلات في نظام التأمينات مع بدء تفعيل قرارات عمل المرأة الأخيرة، التي قد تتجاوز النسبة الحالية من المستفيدات من النظام والبالغة 63 في المائة من إجمالي المستفيدين.
    وأكدت أنه لن يكون هنالك تراجع في عدد المشتركين، فالعامل الأجنبي الذي ترك العمل في هذه المهنة التي خصصت للإناث ستحل محله مواطنة، كاشفة عن ربط آلي بين "التأمينات" ووزارة العمل؛ للحد من المخالفات والتلاعب وضمان إدراج العاملات في النظام.
    وقالـــــــت لـ"الاقتصادية" أمل الغملاس، مديرة القسم النسائي لفرع مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المنطقة الشرقية: إن صدور عدد من القرارات التي وفرت العديد من فرص العمل للنساء، ومنها تأنيث مهن البيع في محال المستلزمات النسائية وغيرها من القرارات سيسهم وبشكل طردي في زيادة عدد المشتركات السعوديات المسجلات في نظام التأمينات، وستستفيد المسجلات مما يقدمه النظام من منافع لهن ولأفراد عائلاتهن، أما النسب المتوقعة للزيادة فتعتمد وبشكل رئيس على مدى إقبال المرأة على شغل تلك الأعمال، منوهة بأن عدد المشتركين في نظام التأمينات حاليا يزيد على 5.5 مليون مشترك يعملون في ما يقارب 296 ألف منشأة، منهم ما يقارب 200 ألف مشتركة، 63 في المائة منهن سعوديات. وأكدت أنه لن يكون هناك تراجع في عدد المشتركين فالعامل الذي ترك العمل في هذه المهنة التي خصصت للإناث ستحل مكانه مواطنة وستسجل في نظام التأمينات حال التحاقها بالعمل، ويمكن لأي شخص التأكد من تسجيله ومدى صحة الأجور والمدة المسجلة عن طريق بوابة التأمينات على الإنترنت، أو عن طريق الهاتف المجاني 8001243344. كما كشفت أنه تم أخيرا الربط بين "التأمينات الاجتماعية" ووزارة العمل ليتم الحد من المخالفات التي غالبا ما تكون في تقاعس المنشآت عن تسجيل أي عامل لديها بالتأمينات الاجتماعية والتي تعتبر مخالفة صريحة للنظام، وإذا تم اكتشاف مثل هذه المخالفة تقوم المؤسسة بتصحيح الوضع وتسجيل العامل بأثر رجعي ومطالبة صاحب العمل بالاشتراكات المستحقة عنها وفرض غرامة تأخير عليه وفق أحكام النظام. ولفتت الغملاس إلى أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تقوم بزيارات دورية لأصحاب العمل يقوم بها المختصون في إدارة شؤون أصحاب العمل لضمان تسجيل العاملين في النظام والتأكد من التزام المنشآت بتطبيق أحكام النظام من خلال مكاتب المؤسسة المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة، كما أن هناك تعاونا وثيقا بين مختلف القطاعات الحكومية و"التأمينات" من خلال تطبيق المادة 19/6 من نظام التأمينات الاجتماعية التي تضمن حكما موجها للجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة والشركات المملوكة للدولة يوجب عليها أن تطلب من أصحاب العمل المتعاملين معها أن يتقدموا إليها بشهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تفيد بانتسابهم إليها ووفائهم بالتزاماتهم تجاهها، وذلك عند تقدمهم لتسلم مستحقاتهم أو الإعانات المقررة لهم أو عند التقدم بأي عطاء أو لتعديل السجل التجاري أو تجديده أو تصفية المنشأة أو عند طلب استقدام عمالة من الخارج أو التقدم للترخيص لأي مشروع.
    كما أكدت أن نظام التأمينات الاجتماعية ساوى بين المرأة والرجل من حيث إلزامية الخضوع لفرعي النظام (المعاشات والأخطار المهنية) وتطبيق أحكام التسجيل والاشتراكات عليهما على حد سواء، مشيرة إلى أن النظام يطبق فرع الأخطار المهنية على جميع العاملين في القطاع الخاص السعوديين وغير السعوديين رجالا ونساء على حد سواء، ونسبه الاشتراك فيه 2 في المائة من الأجر يدفعها صاحب العمل بالكامل، ومن فوائد هذا النظام أنه يوفر العناية الطبية الشاملة للمشترك المصاب والبدلات اليومية والتعويضات النقدية الناتجة من الإصابة، وفي حال الوفاة لا يتم صرفها لعائلة المشترك أو المشتركة.




  8. #8
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 17/01/2012م

    نائب وزير العمل لـ "الاقتصادية" :

    تقييد منح التأشيرات لشركات الاستقدام بحجم الطلب وتوفير المسكن





    د. مفرج الحقباني

    فهيد الغيثي من الرياض
    كشف لـ "الاقتصادية" الدكتور مفرج الحقباني نائب وزير العمل، أن منح تأشيرات لشركات الاستقدام الجديدة في حال حصولها على الموافقة النهائية لمزاولة أعمالها يخضع لثلاثة ضوابط أو أمور تتركز في مدى حجم الطلب على خدمة التأجير من العمالة في تلك الشركات، مدى توافر متطلبات تقديم الخدمة من قبل الشركة كالملاءة المالية وتوافر السكن والإيواء وغيرها من الخدمات الأخرى المتعلقة بأعمالها، علاوة على مدى التزام تلك الشركات بتطبيق الضوابط والاشتراطات التي أقرتها الوزارة وفقا لما جاء في لائحة شركات الاستقدام.
    وأوضح نائب وزير العمل، أن حصول شركات الاستقدام على التأشيرات يحكمه مدى فاعلية تلك الشركات في تقديم خدمات العمالة للنظام المنزلي والقطاعين الخاص والعام، وهو ما ينطوي تحت حجم الطلب من تقديم تلك الشركة لخدمات تأجير العمالة. وزاد:"إن هذه الضوابط تتعلق بتأجير العمالة وليس فيما يتعلق بالتوسط للحصول على العمالة، وذلك لأن منح التأشيرة بنظام التأجير سيكون من حق شركة الاستقدام، أما في التوسط فالتأشيرة ستكون من حق المستقدم أو المنتفع (الأفراد).
    وقال الحقباني، إن شركات الاستقدام الجديدة ستباشر نشاطها خلال مدة أقصاها سنة من تاريخ حصولها على الترخيص؛ إذ يجوز لوزارة العمل، إذا توافرت أسباب مقنعة، تمديد هذه المدة ستة أشهر أخرى بقرار من الوزير، وفي هذه الحالة تحصل كل شركة تم تأسيسها وفقا لبنود اللائحة على ألف تأشيرة مقابل كل مكتب استقدام يشارك في تأسيس الشركة إذا رغبت في ذلك، بشرط أن يتم إلغاء ترخيص المكتب، فيما يحق لشركة الاستقدام نقل العمالة المسجلة باسم مكتب الاستقدام الذي يشترك في تأسيس الشركة دون تحمل رسوم نقل، شريطة إلغاء ترخيص المكتب وتكون مدة الترخيص لشركة الاستقدام عشر سنوات هجرية قابلة للتجديد.
    وتطلع الحقباني إلى أن يسهم تأسيس الشركات الجديدة، في أن تكون ذراعا للوزارة في ضبط سوق الاستقدام المحلية ومواكبة مستجدات السوق من خلال تقديم خدمات عمالية باحترافية وجودة عالية، مؤكدا أهمية حصول الشركات على التراخيص النهائية خلال مدة أقصاها 60 يوما من تاريخ حصولها على الموافقة المبدئية.
    ومضى بالقول:"إن الهدف من تأسيس هذه الشركات تنظيم نشاط التوسط في استقدام العمالة المؤهلة علميا ومهنيا، وتنظيم تقديم الخدمات العمالية للغير من أفراد ومؤسسات وشركات، وتشجيع المنافسة العادلة وتوفير خدمات احترافية وفعّالة، ورفع مستوى الخدمات وتنظيم الحقوق والواجبات في نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية للغير، وتنظيم الاستقدام".
    وتنص لائحة الاستقدام على أن يكون من بين المؤسسين لشركة الاستقدام خمسة أشخاص على الأقل من مكاتب الاستقدام القائمة حالياً، وألا يقل رأسمال الشركة طالبة الترخيص المدفوع عن 50 مليون ريال في حال الترخيص لها بممارسة نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية المنزلية و 100 مليون ريال في حال الترخيص لها بممارسة نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية المنزلية والعمالة للقطاع العام والقطاع الخاص معاً.
    ومن بين الشروط التي يجب توافرها أن تكون الأولوية في تأسيس شركات الاستقدام لأصحاب مكاتب الاستقدام المرخص لها حالياً ومن ثم عليهم التقدم بطلب تأسيس شركات استقدام للوزارة خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ إنفاذ هذه اللائحة التي تنص على أنه إذا أسس أصحاب مكاتب الاستقدام خلال مدة الأشهر الستة خمس شركات استقدام على الأقل يكون تأسيس شركات الاستقدام بعد هذه المدة قاصراً على أصحاب مكاتب الاستقدام على أن يكون ذلك وفقاً للشروط والضوابط الواردة في اللائحة.




  9. #9
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 17/01/2012م

    «حماية المستهلك»: لجنة قانونية لدراسة ملف تعطل مثبت سرعة سيارة حفر الباطن




    "الاقتصادية" من الرياض
    لم تنته بعد قضية تعطل مثبت السرعة في سيارة لاندكروزر 2010م في حفر الباطن، فرغم الحقائق التي أكدتها شركة عبد اللطيف جميل وكيل تويوتا المعتمد حيال الموضوع، أعلنت جمعية حماية المستهلك أمس، تبني القضية وتشكيل لجنة خاصة للتحقق من الأحداث.
    وقال المستشار محمد بن عبد الله العريفي مدير الإدارة القانونية في الجمعية: إن مالك السيارة المواطن عبد الله الطوالة تقدم بشكوى رسمية للجمعية، وتم عقد اجتماع مع المشتكي ومحاميه في مقر الجمعية بمدينة الرياض، وبناءً عليه تم تشكيل لجنة متخصصة من مستشارين قانونيين بالجمعية لدراسة ملف القضية من جميع الجوانب، حيث قررت اللجنة تبني الجمعية هذه القضية والوقوف مع المواطن بالشكل السليم وبما يتماشى مع أهداف واختصاصات الجمعية.
    وأكد العريفي أن الجمعية ستطرح، بكل شفافية ووضوح أمام الوسائل الإعلامية، أبرز ما تتوصل إليه بخصوص هذا الشأن وما يتم اتخاذه من إجراءات تجاهها، ومدى تعاون الجهات ذات العلاقة بهذه القضية، وذلك لتوضيح جميع الحقائق والنتائج أمام الرأي العام.
    وكانت شركة عبد اللطيف جميل قد أكدت في مؤتمر صحافي أن التقرير النهائي لنتائج التحقيق الذي أجرته اللجنة المشكلة من ست جهات حكومية وأمنية، أثبت عدم وجود أي عطل أو عيب مصنعي في مثبِّت السرعة لسيارة اللاندكروزر الموجودة في حفر الباطن. واشترك في التوقيع على التقرير النهائي مدير مرور حفر الباطن، مدير محطة الفحص الدوري في حفر الباطن، مندوبون من شركة تويوتا، مندوب من هيئة المواصفات والمقاييس، ومندوب من وزارة التجارة.
    وبحسب الدكتور سعد الغامدي النائب الأول لرئيس شركة عبد اللطيف جميل، فإن التقرير بيّن أن الفحوص الفنية التي استمرت أياماً عدة، تم خلالها فحص المركبة فحصاً فنياً متنوعاً ومن خلال تجارب فنية عدة وعلى مسافات وصلت إلى 150 كيلو متراً، وسرعات متفاوتة من 60 كيلو متراً في الساعة حتى 200 كيلو متر في الساعة، كما تمت تجربة مثبِّت السرعة لأكثر من 50 مرة، وبعد جميع هذه التجارب تم التأكيد على سلامة المركبة من أي عيب فني أو مصنعي، كذلك تمت تجربة أوضاع مثبِّت السرعة لأكثر من 70 مرة على سرعات مختلفة.




  10. #10
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 17/01/2012م



    السعودية تتأهب لفتح سوق الأسهم أمام الاستثمار الأجنبي المباشر




    روبن ويجلسويرث من لندن - كاميلا هول من أبو ظبي
    من المتوقع أن تتخذ السعودية التي تعد أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط وأكبر مصدر للنفط في العالم، في وقت لاحق هذا العام، خطوة تسمح لأول مرة بالاستثمار الأجنبي المباشر في سوق الأسهم السعودية التي يبلغ حجمها 340 مليار دولار.
    وظل الوصول المباشر إلى بورصة تداول السعودية يتصدر منذ وقت بعيد أمنيات كثير من مديري الأصول في الأسواق الناشئة، نظرا إلى الوضع السكاني المواتي في المملكة وكذلك بسبب اقتصادها النشط وثروتها النفطية.
    وسمحت هيئة الأسواق المالية في المملكة للمستثمرين الأجانب في عام 2008 بشراء الأسهم بصورة غير مباشرة، عن طريق ترتيبات لتبادل الأسهم عبر وسيط مصرح له. لكن كثيرا من المؤسسات الاستثمارية تحجم عن استخدام هذه المشتقات.
    وتسري منذ عدة سنوات شائعات حول مزيد من التحرير، لكن يبدو أن السلطات باتت مستعدة أخيرا لفتح الباب واسعا أمام الصناديق العالمية، حسبما ذكر مصرفيون ومديرو صناريق.
    وقال سام فيتشت، كبير مديري صندوق الأسواق الناشئة لدى بلاك ـ روك، أكبر مدير أصول في العالم لديه أموال تحت إدارته: ''يبدو أنهم سيفتحون (...) عاجلا وليس آجلا، ربما في وقت لا يتجاوز النصف الأول من هذا العام، أو حتى الربع الأول''.
    وظلت السلطات تستطلع البنوك المحلية والعالمية وكبار مديري الأصول حول أفضل الطرق لفتح السوق بدرجة أكبر، وفي الوقت نفسه إبقاء سيطرتها على التدفقات المالية.
    وأبلغ مسؤول سعودي من خارج هيئة الأسواق المالية ''فاينانشيال تايمز'': ''أن الرغبة موجودة. الأمر كله يتعلق بالآليات ووضع الضمانات الصحيحة في مكانها''.
    ووفقا لأشخاص أجروا محادثات مع السلطات، من المرجح أن تحد أية خطة من ملكية المستثمرين المؤسسين الأكبر، وأن تضع سقفا لحيازاتهم من الأسهم.




صفحة 1 من 11 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 21/02/2012م
    بواسطة ابو انس في المنتدى سوق الوطن للأسهم وتداولات الفوركس
    مشاركات: 109
    آخر مشاركة: 02-21-2012, 03:35 PM
  2. الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 14/02/2012م
    بواسطة ابو انس في المنتدى سوق الوطن للأسهم وتداولات الفوركس
    مشاركات: 88
    آخر مشاركة: 02-15-2012, 01:18 AM
  3. الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 07/02/2012م
    بواسطة ابو انس في المنتدى سوق الوطن للأسهم وتداولات الفوركس
    مشاركات: 94
    آخر مشاركة: 02-07-2012, 04:03 PM
  4. الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 10/01/2012م
    بواسطة ابو انس في المنتدى سوق الوطن للأسهم وتداولات الفوركس
    مشاركات: 109
    آخر مشاركة: 01-10-2012, 03:50 PM
  5. الوطن :- الاخبار الاقتصادية الثلاثاء 03/01/2012م
    بواسطة ابو انس في المنتدى سوق الوطن للأسهم وتداولات الفوركس
    مشاركات: 115
    آخر مشاركة: 01-03-2012, 03:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •