صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 64

الموضوع: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 11/01/2012م

  1. #1
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 11/01/2012م



    موقع إلكتروني يسرب قائمة مزعومة لبطاقات ائتمان سعودية وعربية





    لقطة من الموقع الذي تضمن ما قيل إنه بطاقات ائتمان سعودية

    رائد الحربي من الإقتصادية الإلكترونية ـ الرياض
    قالت مصادر غير مؤكدة أن تسريبات فعلية قد حدثت لبطاقات إئتمان سعودية وعربية، وتناقلت مواقع محلية رابطا لموقع تضمن أسماء وأرقام بطاقات إئتمانية سعودية في رد فعل على ما يسمى بالحرب الإلكترونية التي انطلقت شرارتها الأسبوع الماضي. وكانت المخاوف من ردود أفعال ناتجة على اختراق أنظمة الكترونية إسرائيلية تتعلق ببطاقات الائتمان قد تزايدت إثر تهديدات علنية بالرد بالمثل.

    وكان نبيل المبارك المدير العام للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة"، قد قلل في تقرير نشرته "الإقتصادية" اليوم في نسختها الورقية من أهمية الخبر المتداول عن الاختراقات من القراصنة الإسرائيليين لبطاقات ائتمان في السعودية، واصفاً إياه بـ "لعب الأعصاب"، مؤكداً عدم حدوث أي اختراق للأنظمة البنكية. مبيناً أن أرقام البطاقات الائتمانية التي أعلن عنها "الهاكرز" الإسرائيليون لم يحصلوا عليها من البنوك الإسرائيلية ولكن عن طريق مواقع الإنترنت المختلفة كالأمازون والايتونز وغيرهما.

    ونصح المبارك الشركات والمؤسسات والأفراد برفع إجراءات الحماية، والحرص على استخدام بطاقات الائتمان في الأماكن الموثوق بها، والامتناع عن استخدامها في بعض الدول، خاصة في أمريكا اللاتينية وشرق آسيا، لأن النظام المصرفي فيها غير آمن، مؤكداً على الأفراد أهمية تفعيل نظام الرسائل الخاصة بعمليات بطاقاتهم الائتمانية، وأن تستعين الشركات والمصارف بأحدث ما توصلت إليه التقنية في جوانب الحماية والأمان، وقاية من حرب جرائم المعلومات المقبلة.

    وكانت مصادر قد تحدثت أمس الأول نقلا عن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن مجموعة من القراصنة الإسرائيليين تمكنوا من اختراق العديد من المواقع الإلكترونية السعودية ذات الطابع التجاري. ولوصول إلى ألاف البطاقات الائتمانية التي تخص مواطنين سعوديين.

    وقالت معلومات على لسان القراصنة الإسرائيليين "حصلنا على آلاف القوائم تتضمن تفاصيل شخصية وبطاقات الائتمان لمواطنين في السعودية ونحتفظ بها في انتظار اللحظة المناسبة لننشرها وأن أي تسريب في محتوى القوائم سيمس بخصوصية المواطنين السعوديين".
    ونشرت الاقتصادية في نسختها الورقية اليوم وأمس وأمس الأول تأكيدات أن البنوك السعودية لا تنوي رفع درجات أنظمة الحماية والأمان في بطاقات ائتمان الأفراد المحلية، مشيرة إلى أنه لا خوف من هجمة مضادة على البطاقات الائتمانية.




  2. #2
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 11/01/2012م

    تقاطعات وجسور في مركز وسط النفود

    ميزانية أمانة حائل تثير جدلا .. اعتماد متنزه جديد رغم إهمال الأول





    منتزه حائل العام الذي تم إنشاؤه قبل ربع قرن وأهمل. تصوير : نايف السلحوب -«الاقتصادية»

    عايد الجنوبي من حائل
    أعلنت أمانة منطقة حائل، أن مشاريعها الجديدة لعام 2012 تبلغ أكثر من 800 مليون ريال، موزعة على عدد من البلديات التابعة لها، في الوقت الذي ورد فيه أن من بين المشاريع إنشاء متنزه حائل العام 2. ووفق مراقبين، فإنه من المستغرب أن يتم اعتماد مشروع جديد باسم متنزه حائل العام 2، بينما متنزه حائل الأول لا يزال مهملا، ولم يستفد منه، على الرغم من مرور أكثر من 25 عاما على إنشائه، ومن بين المشاريع التي أثارت تساؤلات الأهالي إنشاء جسور وأنفاق للتقاطعات في مركز تربة، بالنظر إلى حجم المركز وعدد سكانه. وكانت "الاقتصادية" قد نشرت تقريرا موسعا عن المتنزه، تطرقت فيه إلى الإهمال والافتقار للخدمات، ونزع بعض معداته، بالنظر لأن الأمانة كانت ترى سابقا أنه لا يوجد حاجة إلى إنشاء متنزهات برية في تلك المنطقة. ولم توضح الأمانة أمس تفاصيل المشروع الجديد، لكن الأهالي يرون أن من الأهمية أن يتم التركيز على مشاريع البنية التحتية مثل الطرق الداخلية، والحدائق داخل الأحياء، وتفعيل الخدمات في الحي، وتطوير خطط النظافة. من جانبه، أوضح المهندس عبد العزيز الطوب، أمين منطقة حائل، أن مشاريع الأمانة لهذا العام تشمل: دراسات فنية وإشراف درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار، تطبيق وتبتير مخططات، معالجة وسفلتة الشوارع المتضررة من حفريات الخدمة مع الردم ومركز نظم المعلومات الجغرافية وسفلتة وأرصفة وإنارة للأمانة والبلديات التابعة، وتحسين وتجميل المداخل للأمانة والبلديات التابعة، وتطوير تقاطعات الطرق لحل المشاكل المرورية في مدينة حائل، وإنشاء جسور لعبور المشاة، وإنشاء حدائق وملاعب أطفال، وشبكات ري للأشجار والمسطحات الخضراء، وخط ناقل من محطة المعالجة إلى المدينة لسقيا الأشجار (2)، وإنشاء منتزه عام لمدينة حائل (2)، وإنشاء جسور وأنفاق، وأرشفة وحفظ الوثائق لأمانة منطقة حائل. وتوزعت بعض بقية الميزانية على:
    بلدية بقعاء بمبلغ وقدره 12.5 مليون ريال، بلدية تربة ثمانية ملايين، وتشمل إنشاء جسور وأنفاق للتقاطعات، بلدية جبه 8.5 مليون، بلدية الحائط 8.5 مليون، بلدية الخطة عشرة ملايين ريال، وتشمل دراسة ميكانيكية التربة وإنشاء شبكة تصريف الأمطار في الخطة، بلدية الروضة تسعة ملايين ريال، بلدية السليمي 12 مليونا، بلدية الشملي 12.7 مليون، بلدية مدينة موقق 13 مليونا، بلدية سميراء 11 مليون ريال، بلدية الشنان سبعة ملايين ريال، بلدية الغزالة 7.5 مليون ريال.




  3. #3
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 11/01/2012م

    شركة حذار ترفض الرد والمستهلكون يطالبون بتطبيق فوري لقرار وزارة التجارة

    أزمة أسطوانات الغاز.. منافذ البيع: لم نُبلَّغ بالتعبئة





    استمرت أزمة أسطوانات الغاز البلاستيكية أمس، حيث رفض عدد من العاملين في منافذ البيع تبديلها للمستهلكين. تصوير: إقبال حسين - «الاقتصادية»

    محمد الشهري من الرياض
    رفض عدد من العاملين في منافذ البيع، أمس، تبديل أسطوانات الغاز البلاستيكية أو تعبئتها، معللين ذلك بأنه لم يردها أي تعليمات في هذا الشأن، في الوقت الذي قالت فيه شركة الغاز: إنه لا علاقة لها بالأسطوانات البلاستيكية، ولا تضمن سلامتها.
    وتتباين هذه التطورات مع ما أُعلن أمس الأول من وزارة التجارة، حيث تم التوصل إلى اتفاقية تستمر فيها شركة الغاز في تعبئة 50 ألفاً من الأسطوانات البلاستيكية، وإلزام شركة حذار (المسوّق) بسحب 40 ألفاً أخرى من السوق، وتعويض أي مستهلك يرغب في استبدال الأسطوانة بسعرها الحقيقي.
    وقالت شركة الغاز والتصنيع الأهلية أمس: إنه "نزولا عند رغبة وزارة التجارة والصناعة تم إيقاف بيع أسطوانات الغاز الجديدة المصنوعة من البلاستيك المقوّى بالزجاج الليفي "11 كجم" واستمرار تعبئة الموجودة لدى المواطنين بمقدار 50 ألف أسطوانة وإخلاء مسؤوليتها عن تعويض قيمتها وإيقافها في حال ثبوت خطورتها".

    في مايلي مزيد من التفاصيل:

    استمرت أزمة أسطوانات الغاز البلاستيكية أمس، حيث رفض عدد من العاملين في منافذ البيع تبديل الأسطوانات أو تعبئتها متعللة بأنه لم يردها أي تعليمات في هذا الشأن، في الوقت الذي قالت فيه شركة الغاز إنه لا علاقة لها بالأسطوانات البلاستيكية، ولا تضمن سلامتها.
    وتتباين هذه التطورات مع ما أعلن أمس الأول من وزارة التجارة، حيث تم التوصل إلى اتفاقية تستمر فيها شركة الغاز بتعبئة 50 ألفا من الأسطوانات البلاستيكية، وإلزام شركة حذار (المسوق) بسحب 40 ألفا أخرى من السوق، وتعويض أي مستهلك يرغب في استبدال الأسطوانة بسعرها الحقيقي.
    وقالت شركة الغاز والتصنيع الأهلية أمس إنه "نزولا عند رغبة وزارة التجارة والصناعة تم إيقاف بيع أسطوانات الغاز الجديدة المصنوعة من البلاستيك المقوى بالزجاج الليفي "11 كجم" واستمرار تعبئة الموجودة لدى المواطنين بمقدار 50 ألف أسطوانة وإخلاء مسؤوليتها عن تعويض قيمتها وإيقافها في حال ثبوت خطورتها".
    من جانبهم قال مستهلكون إنهم وقعوا ضحية خلاف الشركتين ولا علاقة لهم بذلك، لأن هذا الأمر حسم من قبل وزارة التجارة والصناعة. وطالب مستهلكون التقتهم "الاقتصادية" في محال لبيع أسطوانات الغاز في الرياض أمس، وزارة التجارة بإلإعلان بشكل مباشر لجميع منافذ البيع لاستبدال أسطوانات الغاز نظرا لأنهم دفعوا مبالغ مالية لشرائها، وبالتالي فإن اضطرارهم إلى شراء أسطوانات حديدية الآن غير مبرر في ظل عدم قدرتهم على إعادة الأسطوانات البلاستيكية.
    وحاولت "الاقتصادية" أمس الاتصال بمسؤولي شركة حذار، لكنهم رفضوا التعليق على الموضوع.
    وكانت وزارة التجارة قد حاولت السيطرة على القضية عندما أجبرت الشركة الغاز على تعبئة الأسطوانات، في حين ألزمت شركة حذار بتعويض أي مستهلك يرغب في استبدال الأسطوانات بسعرها الحقيقي. وتضمنت حلول وزارة التجارة وقف توزيع العبوات البلاستيكية فوراً، وسحب 40 ألف عبوة لإعادة تصديرها، بالنظر لأن العقد المبرم بين الشركتين ينص على توزيع 50 ألف عبوة بلاستيكية، في حين أن ما هو موجود حالياً يقترب من 90 ألف عبوة. وقال مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة أمس الأول: إن تدخل الوزارة في القضية سببه شكاوى من عدد من المواطنين حول عدم تعبئة أسطوانات الغاز المصنوعة من البلاستيك المقوى بالزجاج الليفي وعدم تمكين المواطن من استرداد قيمتها، ما دعا الوزارة إلى عقد اجتماع عاجل، أمس، مع المسؤولين في الشركتين لبحث هذا الموضوع. وحملت الوزارة الشركة المسوّقة للأسطوانات مسؤولية جميع ما ينتج عن الجوانب الفنية، بما في ذلك جودتها وسلامتها وخلوها من العيوب المصنعية، وعدم مسؤولية شركة الغاز والتصنيع عن تلك الجوانب.
    تصاعدت قضية أسطوانات الغاز البلاستيكية بين الشركة المسوّقة للأسطوانات وشركة الغاز والتصنيع الأهلية المعبئة لها، في الوقت الذي رفض الموزعون استبدالها للمستهلكين.
    وتفاعلت القضية عندما أعلنت شركة الغاز بداية الأسبوع، عن إيقاف تعبئة الأسطوانات، حيث قال المهندس محمد الشبنان مدير عام شركة الغاز والتصنيع الأهلية إن الشركة قررت إيقاف تعبئة أنبوبة الغاز المصنوعة من البلاستيك المقوى بالزجاج الليفي بناء على انتهاء العقد التجريبي مع الشركة الموردة لها والمتفق عليه في العقد بـ 30 شهرا. وقال: "إن العقد يلزم الشركة الموردة لأنابيب الغاز البلاستيكية بأن تجرب هذه الأسطوانات في السوق على مسؤوليتها الكاملة لمدة محددة، ومع انتهاء العقد سواء نجحت تجربتهم أو لم تنجح يجب عليهم استعادة الأسطوانات من المواطنين وتعويضهم عنها، لأنها لا تصلح للاستخدام في المستقبل ولا تصلح للاستخدام في محطاتنا الحالية لاختلاف مقاساتها، ولأن لدينا جنازير وآلات مناولة معينة ومحطة تعبئة ودوائر إنتاج ليس كل أسطوانة يمكنها أن تدخل الجهاز المحدد". وأضاف: إن العقد هذا موقع وموافق عليه من وزارة التجارة وبعد الانتهاء يتم التقييم الفني ومدى ملاءمتها للظروف البيئية في المملكة ونتائج تجارب الدول المجاورة التي استخدمتها في الآونة الأخيرة وغيرها من المنتجات الحديثة".
    وأشار مدير عام شركة الغاز والتصنيع الأهلية إلى أن هذا القرار ليس له أثر في مدى توافر الغاز في السوق المحلية وأن الشركة ملتزمة بتوفير أسطوانات الغاز المعدنية الحالية في جميع مناطق المملكة ولجميع المستهلكين.
    ولفت مدير عام شركة الغاز والتصنيع الأهلية إلى أن أنابيب الغاز المعدنية الحالية المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أثبتت كفاءة عالية وأن تداول أنبوبة الغاز المعدنية الحالية مستمر، وذلك بناء على ثبات نجاح تداول هذا النوع من أنابيب الغاز في السوق المحلية.
    وشدد المهندس الشبنان على أن إحصائيات الدفاع المدني الرسمية تدحض بما لا يدع مجالا للشك ما تم تداوله خلال الفترة القريبة الماضية من أن أنبوبة الغاز المعتمدة من قبل شركة الغاز والتصنيع الأهلية وراء 40 في المائة من حوادث الحرائق في المملكة، ما يعني أن ما ذكر في هذا الخصوص هو أبعد ما يكون عن الحقيقة. وقال الشبنان: "إنه من واقع إحصائيات الدفاع المدني الرسمية لعام 1431هـ فإن جل حوادث الحريق في المملكة هي ناجمة عن مشكلات في الدوائر الكهربائية بنسبة 35 في المائة ومن ثم عبث الأطفال 26.5 في المائة وتليها الأسباب الأخرى التي منها الانفجار الغازي والغباري بنسبة أقل من نصف في المائة".




  4. #4
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 11/01/2012م

    في حال إغلاق مضيق هرمز.. خبير نفطي لـ "الاقتصادية":

    الخزن الاستراتيجي و«التابلاين» بديلان لتصدير النفط السعودي بعيداً عن «هرمز»





    خط أنابيب «التابلاين» المتوقف منذ سنوات، حيث يمتد من الساحل الشرقي للسعودية (رأس تنورة) إلى لبنان على البحر الأبيض المتوسط.

    فايز المزروعي من الدمام
    قال محلل نفطي سعودي "إن لدى السعودية بدائل عديدة لتصدير النفط بعيداً عن مضيق هرمز الذي يشهد تطورات سياسية وعسكرية بين إيران وعدد من الدول الغربية.
    وأكد الدكتور راشد أبانمي - استراتيجي ومختص في السياسة النفطية - أن تأثير إغلاق مضيق هرمز في الصادرات النفطية السعودية، يعد محدوداً مقارنة بدول الخليج العربي الأخرى، مرجعاً محدودية هذا التأثير إلى عوامل عدة، من أبرزها: موقع المملكة الجغرافي، ووجود البدائل السعودية لتصدير النفط بدلاً من نقله عبر مضيق هرمز، واستخدام خط الأنابيب الحالي من المنطقة الشرقية الذي يصل إلى ميناء ينبع، والعمل على رفع القدرة الاستيعابية له، وإعادة تفعيل خط أنابيب العراق - السعودية بطاقة 1.65 مليون برميل يومياً، وإعادة تأهيل خط أنابيب "التابلاين" الممتد من الساحل الشرقي للسعودية (رأس تنورة) إلى لبنان على البحر الأبيض المتوسط، الذي من الممكن أن ينقل نحو 500 ألف برميل يومياً في حال إعادة تأهيله، إضافة إلى استخدام الخزن الاستراتيجي في اليابان، واستخدام ناقلات النفط العملاقة كمحزونات مؤقتة لأي طارئ.

    وقال أبانمي "لا بد أن يكون هناك تأثير وتبعات كثيرة عند إغلاق المضيق، ليس على الدول الخليجية وحدها، وإنما ستمتد آثارها إلى دول العالم قاطبة، فهناك ما نسبته 40 في المائة من واردات نفط دول العالم تمر عبر هذا المضيق".

    وأضاف أبانمي "إن قرار الدول الأوروبية المزمع اتخاذه نهاية الشهر الجاري، المتضمن حظر استيراد الخام الإيراني، ليس وليد اللحظة، حيث إن الأوروبيين عندما اتخذوا قرارات سابقة بالمقاطعة الاقتصادية على إيران خلال عام، كانوا قد استثنوا النفط لحين الاطمئنان على إيجاد البدائل، ويبدو أنهم في الوقت الحالي قد أمّنوا البدائل".

    في مايلي مزيد من التفاصيل:

    أكد الدكتور راشد أبانمي ـ استراتيجي وخبير في السياسة النفطية - أن تأثير إغلاق مضيق هرمز في الصادرات النفطية السعودية، يعتبر محدودا مقارنة بدول الخليج العربي الأخرى.

    صورة عرضتها وكالة ناسا الأمريكية مأخوذة من المحطة الفضائية الدولية تبين مضيق «هرمز». أ. ب

    وأرجع الدكتور أبانمي، محدودية هذا التأثير إلى عدة عوامل، من أبرزها: موقع المملكة الجغرافي، ووجود البدائل السعودية لتصدير النفط بدلا من نقله عبر مضيق هرمز، والتي منها على سبيل المثال وليس الحصر، استخدام خط الأنابيب الحالي من المنطقة الشرقية الذي يصل إلى ميناء ينبع والعمل على رفع القدرة الاستيعابية له، وإعادة تفعيل خط أنابيب العراق - السعودية بطاقة 1.65 مليون برميل يوميا، وإعادة تأهيل خط أنابيب "التابلاين" الممتد من الساحل الشرقي للسعودية (رأس تنورة) إلى لبنان على البحر الأبيض المتوسط، والذي من الممكن أن ينقل نحو 500 ألف برميل يوميا في حال إعادة تأهيله، إضافة إلى استخدام الخزن الاستراتيجي في اليابان، واستخدام ناقلات النفط العملاقة كمحزونات مؤقتة لأي طارئ.

    وقال أبانمي "لا بد أن يكون هناك تأثير وتبعات كثيرة عند إغلاق المضيق، ليس على الدول الخليجية وحدها، وإنما ستمتد آثارها إلى دول العالم قاطبة، فهناك ما نسبته 40 في المائة من واردات نفط دول العالم تمر مع هذا المضيق".

    وأضاف أبانمي "إن قرار الدول الأوروبية المزمع اتخاذه نهاية الشهر الجاري، المتضمن حظر استيراد الخام الإيراني، ليس وليد اللحظة، حيث إن الأوروبيين عندما اتخذوا قرارات سابقة بالمقاطعة الاقتصادية على إيران خلال عام، كانوا قد استثنوا النفط لحين الاطمئنان على إيجاد البدائل، ويبدو أنهم في الوقت الحالي قد أمنوا البدائل، مما يعني أن الاتحاد الأوروبي وبقرار جماعي لا يلجأ إلى مثل هذا الإجراء إلا وهو مطمئن إلى أنه قد أمّن تعويضا مسبقا للبترول الإيراني من مصادر أخرى ربما يكون من أهمها الدول الخليجية، وأمريكا اللاتينية، فقرار جماعي أوروبي كهذا حتماً قد تمت دراسته ومداولته منذ أن تصاعدت وتيرة الملف الإيراني، ولكن من الممكن أن تكون سلبياته وأضراره على الأوروبيين في ذلك الحين أكثر من سلبياته على إيران.

    ويبدو الآن أن توقيت مثل هذا القرار لن يكون له تأثير سلبي كبير في الدول الأوروبية المستوردة للنفط الإيراني، بعد أن أمنت مصادرها، ولكن في المقابل سيلبي الهدف العقابي الأوروبي على إيران بسبب ملفها النووي، وسيؤثر سلبا في الاقتصاد الإيراني الذي يعتمد على تصدير النفط بشكل أساسي في ظل العقوبات الاقتصادية الأخرى المفروضة عليه منذ فترة، وسينتج عنه مباشرة حرمان طهران من بيع 450 ألف برميل نفط يوميا إلى أوروبا، خصوصا لليونان التي تستورد تسعة آلاف برميل يوميا، وإيطاليا التي تستورد 81 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني، أي إانه يشكل نحو 13 في المائة فقط من واردات إيطاليا النفطية، وإسبانيا التي تستورد 46 ألفا من النفط الإيراني وهو يشكل نحو 18 في المائة فقط من إجمالي واردات إسبانيا النفطية، إلى جانب فرنسا التي تستورد أقل من 50 ألف برميل يوميا".

    وأكد أبانمي، أنه يتعين على الجانب الإيراني ليس فقط البحث عن مشترين آخرين، واضطرارها لعرض نفطها على مشترين غير مستقرين وبأسعار منخفضة، مما يعني فقدان عملاء مستقرين وخسائر بمليارات الدولارات، بل ستجد صعوبة في الحفاظ حتى على عملائها الآسيويين بما فيهم الصين والهند وكوريا واليابان الذين سيجدون صعوبة في التعامل النقدي مع إيران، وهذا ما نراه جلياً في الزيارات التجارية للوفود اليابانية والهندية والكورية لدول الخليج العربي لغرض تأمين احتياجاتهم النفطية في حال انقطاع إمدادات النفط الإيراني.

    وبين الدكتور أبانمي، الاستراتيجي والخبير في السياسة النفطية، أن السعودية ومعها دول الخليج العربي كالإمارات والكويت وقطر، وهم أيضا أعضاء في "أوبك"، قادرون على تلبية النقص في الإمدادات لدى وقوعها، فالسعودية لوحدها، ومن واقع ضخامة إنتاجها وطاقتها الإنتاجية الاحتياطية أو ما يعرف بـ spare-capacity قادرة على استقرار الإمدادات وهي كما تؤكده المملكة بأنها ملزمة نفسها دوليا بذلك، إلى جانب قدرتها على سد أي نقص ممكن أن ينتج في العرض، وهذا كان واضحاً جليا في أثناء انقطاع النفط الليبي خلال أزمة الإطاحة بالنظام الليبي.

    وكانت الرياض، قد اعتبرت أن مقاطعة الواردات البترولية من أي مصدر، هو شأن داخلي يخص كل دولة، مؤكدة أن السعودية يهمها استقرار السوق البترولية الدولية سواء من حيث توازن العرض والطلب، أو من حيث الأسعار.

    وأكد مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها، أمس الأول، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، أن مبيعات المملكة من البترول، تعد عملية تجارية بحتة تتم عبر ارتباط بين الشركات البترولية السعودية من ناحية وشركات البترول التجارية التي تشتري البترول السعودي من ناحية أخرى، حسب الأسس التجارية والتسويقية المتعارف عليها.

    يشار إلى أن الإمارات، أعلنت في وقت سابق، عن خطط لبدء ضخ صادراتها النفطية من دون المرور بمضيق هرمز، عبر خط أنابيب ممتد من أبو ظبي إلى الفجيرة على المحيط الهندي، وذلك في أيار (مايو) أو حزيران (يونيو) المقبلين بطاقة تصل لحدها الأقصى إلى 1.8 مليون برميل يوميا، تمثل70 في المائة من إجمالي صادراتها للأسواق العالمية.




  5. #5
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 11/01/2012م



    المملكة تورد كامل كميات الخام للعملاء الآسيويين في فبراير




    «الاقتصادية» من الرياض
    أكد مصدر مطلع أمس، أن السعودية أبلغت اثنين على الأقل من مشتري نفطها في آسيا بأنها ستورد إليهم كامل الكميات المتعاقد عليها في شباط (فبراير) دونما تغير عن كانون الثاني (يناير)، وبيّن أنه لم يحدث تخفيض كالمعتاد، وإن ذلك متوقع.
    وأضاف المصدر قوله: إن هذين المشتريين لا يدرسان استخدام حق خياري لشراء كميات إضافية من الخام زيادة على الكميات المتعاقد عليها، وذلك على الرغم من استمرار النزاع بين طهران والغرب بشأن البرنامج النووي لإيران. وتقوم السعودية بتوريد كامل الكميات المتعاقد عليها من الخام إلى معظم زبائنها في آسيا منذ أواخر عام 2009.
    وعلى صعيد ذي صلة، أكد كويتشيرو جيمبا، وزير الخارجية الياباني، أمس، أن اليابان طلبت من السعودية والإمارات إمدادها بمزيد من النفط في حالة حدوث عجز بسبب العقوبات الجديدة التي يفرضها الغرب على إيران.
    وقال كويتشيرو عبر مترجم "الإمارات تلقت الطلب الياباني بطريقة إيجابية. اليابان ستحظى بالأولوية في أي زيادة تستطيع الإمارات ضخها". وتدرس اليابان خفض مشترياتها من النفط الإيراني للحصول على استثناء من تطبيق العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على طهران بسبب برنامجها النووي.
    من جهة أخرى، ارتفع سعر خام برنت فوق 113 دولارا أمس مدفوعا بالتوترات بشأن برنامج إيران النووي والاضطرابات في نيجيريا، لكن استمرار المخاوف إزاء سلامة اقتصادات أوروبا كبح المكاسب. وأكدت إيران أمس الأول أنها بدأت تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو النووية تحت الأرض قرب مدينة قم؛ مما وصفته وزارة الخارجية الأمريكية بأنه "تصعيد آخر" لانتهاكات قرارات الأمم المتحدة.
    وشهدت التوترات بشأن برنامج إيران النووي المثير للجدل والذي تصر طهران أنه سلمي قيام إيران بالتهديد بإغلاق مضيق هرمز الحيوي لتجارة النفط العالمية. وأججت أنباء تأجيل الإمارات تدشين خط أنابيب مهم يتفادى مضيق هرمز إلى منتصف 2012 المخاوف بشأن إمدادات النفط من الخليج.
    وخلال التعاملات، ارتفع سعر خام برنت تسليم شباط (فبراير) 0.5 في المائة إلى 113.01 دولار للبرميل. وزاد سعر الخام الأمريكي 62 سنتا إلى 101.92 دولار للبرميل. وقالت ناتالي روبرتسون من أيه أن زد "على الرغم من الضعف النسبي لأوضاع الطلب ما زالت أسعار النفط فوق 100 دولار بسبب التوترات الجيوسياسية. تجد الأسعار دعما في الوقت الراهن".
    وقالت: إن اجتماعا يعقده الاتحاد الأوروبي في 23 كانون الثاني (يناير) للبت في فرض حظر على استيراد النفط الإيراني سيؤثر بدرجة كبيرة على اتجاه السعر؛ نظرا لأن الاتحاد من أكبر مشتري الخام الإيراني إلى جانب الصين. وتشتري دول الاتحاد نحو 500 ألف برميل يوميا من صادرات إيران البالغة 2.6 مليون برميل يوميا. وتنتج إيران نحو 3.5 مليون برميل يوميا، وهي ثاني أكبر منتج للنفط بعد السعودية.
    في حين قالت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أمس: إن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع قليلا إلى 112.51 دولار للبرميل أمس الأول من 112.23 دولار يوم الجمعة. وتتكون سلة "أوبك" من 12 خاما هي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الانجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.




  6. #6
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 11/01/2012م

    برنامج الصادرات السعودية لـ :الاقتصادية

    لم نتجاهل الشركات الصغيرة.. وهناك فرق بين التمويل والضمان





    جانب من أعمال ندوة "الصادرات السعودية والمستقبل" التي عقدت في غرفة جدة أمس. "الاقتصادية"

    عبد الهادي حبتور من جدة
    رفض الصندوق السعودي للتنمية، ممثلاً في برنامج الصادرات السعودية، الانتقادات الموجهة إليه بتجاهل تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والتركيز على الشركات الكبيرة فقط، مبيناً أن 40 في المائة من حجم تمويلاته ذهبت للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
    وذهب صالح بن عبد الله العضاض مدير عام التسويق والمعلومات في برنامج الصادرات السعودية إلى أبعد من ذلك، عندما أكد لـ "الاقتصادية" أن بعض المصدرين السعوديين تنقصهم ثقافة المصدر التي تجعلهم يخلطون بين التمويل والضمان.
    وقال العضاض على هامش ندوة "الصادرات السعودية والمستقبل" التي عقدت في غرفة جدة أمس في رده حول تجاهل البرنامج تمويل المصانع والشركات الصغيرة والمتوسطة: "نحن لا نتجاهل الشركات المتوسطة والصغيرة بل نمول جميع المؤسسات بمختلف أحجامها، فنسبة تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من البرنامج تصل إلى 40 في المائة".
    وأضاف "خصصنا أكثر من 35 بنكا خارج المملكة لتسلم بضائع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وللمعلومية فإن أقل مبلغ مخصص للتمويل 100 ألف ريال، وهذا يوضح أننا لا نتجاهل هذه المؤسسات ونرحب بالجميع ولا يوجد تفريق من جانبنا".
    ولفت مدير عام التسويق والمعلومات في برنامج الصادرات السعودية إلى أن المصدرين السعوديين يحتاجون إلى ثقافة المصدر. وتابع "يحتاجون لهذه الثقافة ليعرفوا دور برنامج الصادرات السعودية ومؤسسات التمويل الأخرى، كما رأيتم اليوم (أمس) فإن معظم الأسئلة كشفت أن المصدرين السعوديين يخلطون بين التمويل والضمان، التمويل مباشر وله طرقه، والضمان له آلياته وطرق التقديم له".
    ونفى العضاض أن يكون البرنامج يفرض شروطاً تعجيزية على المصدرين، وقال "لا توجد شروط لدينا، الأمر ببساطة إذا كانت لديك بضاعة صدّرها وخذ ثمنها خلال عشرة أيام عمل، ما يهمنا المستورد وحفظ حقوقنا لديه، لأن المصدر موجود في البلاد، أما خارج المملكة لا بد من ضمان حقوقنا".
    وكان النصيب الوافر من النقد والاتهامات قد وجه لبرنامج الصادرات السعودية من المصدرين أو من البنوك المحلية التي شاركت بقوة في الهجوم عليه، ووجه مسؤول في أحد البنوك اتهاماً للبرنامج بأنه ينافس البنوك، فرد عليه مدير عام التسويق والمعلومات في البرنامج بقوله "نحن لا ننافس البنوك ولكننا نعطي مددا أكثر منها، فالبنك يعطي مدة بحد أعلى 180 يوماً، فيما نعطي مدداً إلى سبع سنوات سداد، كما أن هناك أسواق ندخلها لا يمكن دخول البنوك إليها لارتفاع نسبة المخاطرة فيها".
    بدوره، طالب محمد بن حمد نائب أول الرئيس، رئيس إدارة التمويل الإسلامي للشركات في البنك الأهلي التجاري بجلوس المصدرين السعوديين وممثلين عن البنوك المحلية والجهات التمويلية الأخرى للوصول إلى آلية مشتركة يمكن من خلالها التعاون المثمر بين مختلف الأطراف، واقترح بن حمد دراسة عمل برنامج مشابه لبرنامج كفالة لتقديم التمويل للمصدرين السعوديين، مؤكداً أن البنوك لن تتجاهل أي فرصة عمل تظهر أمامها، وأن القدرة على السداد هي المطلب الأول.
    إلى ذلك، أكد عدنان مندورة أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أن الصناعة السعودية وصلت إلى مرحلة متقدمة وتمتاز بالكفاءة والقوة التي تجعلها تنافس مثيلاتها في دول العالم، كاشفاً أن دول أوروبا تطمح إلى التعامل مع السوق السعودية في مجال استقبال صادرات المملكة من مختلف السلع.
    من جانبه أبرز عبد العزيز السريع رئيس اللجنة الصناعية في غرفة جدة الأعمال والمساعي التي قامت بها اللجنة خلال المرحلة الحالية من تذليل المصاعب ومخاطبة الجهات المعنية للارتقاء بهذا القطاع وتقديم الخدمة المميزة لأصحابه على مختلف الأصعدة، مفيداً أن عقد مثل هذه الندوة من شأنه الاهتمام بمستقبل هذا القطاع الحيوي المهم، وتأتي في إطار استراتيجية اللجنة الصناعية في غرفة جدة للوقوف على احتياجات الصناعة في محافظة جدة والاستفادة من أعمالها في الدورات السابقة؛ في مقدمتها تدريب الشباب وتوطين الوظائف وتحسين الخدمات في المدن الصناعية.
    إثر ذلك قدم ناصر باسهل رئيس فريق عمل الصادرات في اللجنة الصناعية عرضاً حول أبرز المستجدات التي تهم جميع الصناعيين في جدة وبرنامج الصادرات السعودية من تمويل وضمان الصادرات والتعرف على دور مركز تنمية الصادرات السعودية من تمويل الصادرات للمصانع الصغيرة والمتوسطة.




  7. #7
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 11/01/2012م



    أسعار الذهب ترتفع متأثرة بصعود اليورو




    «الاقتصادية» من الرياض
    عاودت أسعار الذهب ارتفاعها فوق 1625 دولارا للأوقية «الأونصة»في أوروبا أمس، مواصلة بدايتها الإيجابية للعام مع تراجع الدولار مقابل اليورو؛ ما جعل المعدن أكثر إغراءً لحائزي العملات الأخرى.
    وخلال التعاملات ارتفع السعر الفوري للذهب 1 في المائة إلى 1626.76 دولار للأوقية. والمعدن مرتفع 4 في المائة منذ مطلع العام، على الرغم من تراجع اليورو على مدى الفترة ذاتها. وكان سعر الذهب تراجع 10 في المائة في كانون الأول (ديسمبر).
    وقال هايدن أتكنز، المحلل لدى ماكواري "جانب كبير من ضعف السعر في نهاية العام كان يرجع إلى بيع لجني الأرباح وانخفاض السيولة بعض الشيء"، "أتوقع أن ينحسر ذلك الاتجاه العام، وربما لهذا السبب نلحظ تحسن الذهب حتى عندما كان اليورو يميل للضعف".
    وارتفعت الفضة 2.2 في المائة إلى 29.64 دولار للأوقية مقتدية بمكاسب الذهب. وكانت مجموعة معادن البلاتين هي الأعلى صعودا بالنسبة المئوية، حيث ارتفع سعر البلاتين 2.3 في المائة إلى 1456.24 دولار في حين قفز البلاديوم 3.4 في المائة، مسجلا 634.22 دولار للأوقية. وفي وقت سابق سجل البلاتين أعلى مستوى في شهر عند 1462.50 دولار.




  8. #8
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 11/01/2012م



    النمو التجاري الصيني يهبط لأدنى مستوياته في عامين





    تراجع معدل نمو التجارة الشهري للصين إلى أدنى مستوى في عامين خلال كانون الأول (ديسمبر)، رغم أن حجم التجارة قفز بأكثر من 20 في المائة في العام الماضي. وفي الصورة عامل يرتب حزمة من الحديد في مصنع للصلب في مقاطعة أنهوي. رويترز

    «الاقتصادية» من الرياض
    أكدت الحكومة الصينية، أمس، أن معدل نمو التجارة الشهري للبلاد تراجع إلى أدنى مستوى في عامين خلال كانون الأول (ديسمبر)، على الرغم من أن حجم التجارة للعام بأكمله قد قفز بأكثر من 20 في المائة.
    زادت صادرات الصين بنسبة 13.4 في المائة الشهر الماضي، وكذلك الواردات بنسبة 11.8 في المائة لتصل قيمتهما إلى 174.7 مليار دولار و158.2 مليار دولار على الترتيب. وقالت الإدارة العامة للجمارك: إن إجمالي التجارة الخارجية للبلاد قد وصل إلى 3.64 تريليون دولار العام الماضي، بزيادة نسبتها 22.5 في المائة عن عام 2010.
    وأضافت الإدارة، أن الفائض التجاري السنوي للصين قد تراجع بنسبة 14.5 في المائة إلى 155.14 مليار دولار، في تعديل للتقدير المرتفع للفائض التجاري الصادر من جانب تشين ديمنج، وزير التجارة، الأسبوع الماضي.وأوضحت إدارة الجمارك، أن الواردات ارتفعت بنسبة 24.9 في المائة إلى 1.74 تريليون دولار العام الماضي، بينما وصلت قيمة الصادرات إلى 1.9 تريليون دولار بارتفاع نسبته 20.3 في المائة.
    وقالت: إن النمو السنوي يأتي مقارنة بارتفاع الواردات بنسبة 38.7 في المائة والصادرات بنسبة 31.3 في المائة في عام 2010. ويسعى الحزب الشيوعي الحاكم في الصين إلى إعادة التوازن لاقتصاد البلاد بتعزيز الاستهلاك المحلي وخفض الاعتماد على الصادرات وتحسين الأمن الاجتماعي وزيادة الدخل في المناطق الريفية وتعزيز الكفاءة في استهلاك الطاقة وخفض التلوث. غير أن بعض خبراء الاقتصاد والساسة في الولايات المتحدة وأوروبا يواصلون دعوتهم للصين بالسماح بزيادة أسرع لقيمة عملتها المحلية، حيث يرى منتقدون أنها تخفضها بأقل من قيمتها بشكل متعمد لتعزيز تنافسية الصادرات الصينية في الأسواق الدولية. ونما الاقتصاد الصيني بمعدل تقديري 9.2 في المائة العام الماضي، لكن من المتوقع أن ينخفض إلى نحو 8.5 في المائة هذا العام.




  9. #9
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 11/01/2012م

    "الاقتصادية" تتابع التطورات .. فريق «المقاييس» يشارك .. استبدال الباب الخلفي والتجربة تمت دون احتياطات سلامة

    فشل تجربة ميدانية لتعطيل مثبِّت سرعة «لاندكروزر» عند 200 كم





    السيارة التي أُجري عليها الاختبار، وتبدو بقايا من الزجاج على الأرض بعد إزالته من الداخل عقب انتهاء التجربة. تصوير: غنيم الحبشان - «الاقتصادية»

    حبيب الشمري من الرياض - غنيم الحبشان من حفر الباطن
    فشلت تجربة ميدانية تمت أمس في حفر الباطن (شرقي السعودية)، لتعطيل نظام "مثبِّت السرعة" بتحطيم الزجاج الخلفي عندما كانت السيارة تسير بسرعة 200 كيلو متر في الساعة بأداة حادة، لكنه لم ينتج من التجربة توقف لمحركات السيارة، وكانت جميع أجهزتها تعمل بشكل طبيعي.
    وأجرى فريق تويوتا المعني بقضية سيارة اللاندكروزر التي تعرّضت لتعليق مثبِّت السرعة أخيراً، تجربة ميدانية على السيارة بمشاركة فريق من "المواصفات والمقاييس السعودية" ووزارة التجارة، بيد أن التجربة تمت دون أخذ أي احتياطات لإجراءات الأمن والسلامة في الطريق.
    إلى ذلك، يعقد اليوم في أمن الطرق اجتماعٌ لشركات السيارات والوكلاء، وهو الاجتماع الذي كان مقرراً عقده أمس الأول، لكنه أُجل بسبب انشغال الفريق بالسفر إلى حفر الباطن.
    في مايلي مزيد من التفاصيل:
    أجرى فريق تويوتا المعني بقضية سيارة اللاندكروزر التي تعرضت لتعليق مثبت السرعة أمس، تجربة ميدانية على السيارة في حفر الباطن بمشاركة فريق من "المواصفات والمقاييس السعودية" ووزارة التجارة، بيد أن التجربة تمت دون أخذ أي احتياطات لإجراءات الأمن والسلامة في الطريق.
    وفي هذه الأثناء، يعقد اليوم في أمن الطرق اجتماع لشركات السيارات والوكلاء، وهو الاجتماع الذي كان مقررا عقده أمس الأول، لكن أجل بسبب انشغال الفريق بالسفر إلى حفر الباطن.
    جانب من اختبار السيارة وبجوارها سيارة أخري يستقلها الفريق الذي قام بالتجربة دون احتياطات سلامة.
    وحاولت "الاقتصادية" رصد الفريق بالصور، واضطرت إلى السير بسرعة 180 كيلو مترا في الساعة خلف الفريق في أحد الطرق لمتابعة الحالة وتوثيقها بالصور.
    قصاصة لمتابعة «الاقتصادية» قضية مثبت السرعة.
    ووفق متابعات "الاقتصادية"، فإن الفريق المكون من أماوتشي، ممثل شركة تويوتا في السعودية والمهندس وتوتي، مهندس التقنية في الشركة، والمهندس عثمان العرابي، المدير التنفيذي للصيانة في شركة عبد الطيف جميل، قد عمد إلى تغيير الباب الخلفي للسيارة، وتركيب زجاج جديد لمعرفة مدى تأثير تحطيم الزجاج على مثبت السرعة.
    ممثل هيئة المقاييس يطلع على السيارة
    وخلال التجربة الميدانية تم تحطيم الزجاج الخلفي على أرض الواقع عندما كانت السيارة تسير بسرعة 200 كيلومتر في الساعة بأداة حادة، لكنه لم ينتج من التجربة توقف لمحركات السيارة، بل كانت جميع أجهزتها تعمل بشكل طبيعي.
    وتحفّظ الفريق الذي شارك فيه أعضاء من وزارة التجارة على الإعلان عن أي تطور في القضية، لكن مصادر قالت لـ"الاقتصادية": إنه عمل تجربة أخرى لتأكد من سلامة مثبت السرعة، بالإضافة إلى فحص شامل ومتكامل خلال اليومين المقبلين.
    ممثل شركة تويوتا أثناء إطلاعه على تجربة اللاند كروز
    وكانت حالات المشاكل الفنية لمثبِّت السرعة في السعودية قد تزايدت، بتسجيل الرياض أمس الأول الحالة العاشرة، لسيارة علق المثبِّت عند سرعة 140 كيلو في الساعة.
    ونجحت قوات أمن الطرق في تحييد خطر السيارة (شبابية)، والتي سارت لأكثر من 150 كيلو لحين نفاد الوقود.

    إلى ذلك، من جهة أخرى، أكد عدد من الفنيين العاملين في مجال زينة السيارات وتركيب أجهزة الإكسسوار مثل الكنود وأجهزة gps وأجهزة شاشات DVD أنه لا علاقة لجميع هذه الأجهزة بخلل مثبتات السرعة، سواء سيارة جديدة أم قديمة، حيث لا توجد شكوى نهائيا من هذه الأجهزة؛ لأنها مضمونة لمدة عام من الشركة التي نقوم بالشراء منها، وهي مطابقة تماما للسيارات التي توجد أساسا هذه المواصفات فيها.
    السيارة اللاندكروزر بعد تهميش الزجاج الخلفي




  10. #10
    :: متســــوق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    39,440

    افتراضي رد: الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 11/01/2012م

    "إقتصادي": شركات الاسمنت لا تعمل بكامل طاقتها.. و"الجنوبية" ترد: نعمل بـ"30%" أكثر


    ارسل هذا الخبر لاصدقائك








    أسمنت المنطقة الجنوبية (3050)

    3050 0.00 -3.50 -3.83%


    12:0001:0002:0003:00


    87.59092.5













    كتب: إكرامي عبدالله

    قال محمد العمران ،الكاتب الاقتصادي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية، انه من الملاحظ ان هناك حرباً منسقة من شركات الإسمنت (القصيم و الجنوبية و ينبع و نجران) على شركة "أرامكو" بسبب عدم تزوديهم بالوقود ، في الجانب الاخر، "أرامكو" ترفض تزوديهم بالوقود على اعتبار أن مصانع الاسمنت لديها وقود كاف لكنها لا تقوم باستخدامه لطاقاتها الانتاجية الحقيقية . وتسائل العمران: لماذا لم تصل مصانع الاسمنت لطاقاتها الانتاجية الفعلية مع توفر الوقود اللازم؟ و أين ذهب ذلك الوقود طالما انها لم تستخدمه؟

    وأشار في صفحته على تويتر، الى ان هناك مصانع إسمنت يتوفر لديها الوقود لكنها لم تصل لطاقتها الانتاجية الفعلية - ثم تعلن نيتها التوسع و تطلب وقود من جديد . وأكد على انه في حال ان جميع مصانع الاسمنت تعمل بطاقتها الإنتاجية الفعلية الان سيؤدي ذلك الى فوائض إنتاج بأكثر من 20% و هذا لم يحدث حتى الان لأنه ليس من مصلحتهم . وأوضح ان فائض إنتاج من مادة الكلنكر أو الإسمنت بما لا يقل عن 20% يساوي الطاقة الإنتاجية لإنتاج أكبر مصنع إسمنت في المملكة و يكفي مدينة الرياض .

    من ناحيته، أوضح المهندس سفر ظفير ،الرئيس التنفيذي لشركة اسمنت المنطقة الجنوبية، في تصريح لـ"مباشر" ان الشركة تعمل بأكثر من طاقتها الانتاجية القصوى بنسبة 20 الى 30%، ولذلك يتم تأسيس خطوط إنتاج جديدة لتطلبية الطلب.

    وأكد على ان الشركة ليس لديها وقود لا تستخدمه لكنه يكفي الانتاج الحالي، الا ان الخطوط الجديدة تحتاج الى وقود إضافي لها، مؤكداً على ان الوقود اللازم لخط انتاج الشركة الجديد في "تهامة" لم يتم تخصيصه الى الان وهو ما أجل تشغيله.

    يشار الى ان شركة أسمنت المنطقة الجنوبية أعلنت انه لطبيعة المشاريع الكبيرة مثل مشروع توسعة مصنع أسمنت تهامة مع شركة سنوما العالمية، والتي قد يحصل فيها بعض التأخير، فقد تم البدء في تجارب التشغيل اعتباراً من تاريخ 20/11/2011م حيث تم تشغيل معظم المحركات للمعدات الرئيسة، ومن المتوقع أن يتم إنتاج الكلنكر في الأسبوع الأخير من شهر يناير 2012م إذا سارت الأمور حسب المخطط له، وعند تخصيص الوقود اللازم لتشغيل خط الإنتاج من قبل شركة أرامكو السعودية.

صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 15/02/2012م
    بواسطة ابو انس في المنتدى سوق الوطن للأسهم وتداولات الفوركس
    مشاركات: 109
    آخر مشاركة: 02-15-2012, 03:40 PM
  2. الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 08/02/2012م
    بواسطة ابو انس في المنتدى سوق الوطن للأسهم وتداولات الفوركس
    مشاركات: 58
    آخر مشاركة: 02-08-2012, 04:06 PM
  3. الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 01/02/2012م
    بواسطة ابو انس في المنتدى سوق الوطن للأسهم وتداولات الفوركس
    مشاركات: 75
    آخر مشاركة: 02-01-2012, 03:57 PM
  4. الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 25/01/2012م
    بواسطة ابو انس في المنتدى سوق الوطن للأسهم وتداولات الفوركس
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 01-25-2012, 12:55 PM
  5. الوطن :- الاخبار الاقتصادية الاربعاء 18/01/2012م
    بواسطة ابو انس في المنتدى سوق الوطن للأسهم وتداولات الفوركس
    مشاركات: 124
    آخر مشاركة: 01-18-2012, 03:40 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •